صفات عنوان البحث الجيد :
1 : أن يكون محددا وواضحا ومختصرا 2. بعيدا عن الإثارة غير المفيدة. 3. أن يعكس العلاقة بين متغيرين على الأقل. 4. أن يعكس مشكلة الدراسة. 5. آن يتمكن الباحث من التعامل الإحصائي معه.
6. التناسق بين الأسلوب الإحصائي والعنوان. 7. أن لا يتجاوز 15 كلمة في المتوسط. 8. ليس شرطا أن يشمل العنوان مكان الدراسة حيث يمكن أن يوضع في الفصل الثالث من الرسالة ولكن أن شمله العنوان دون أن يجعله طويلا فهو جيد .
والعنوان يمكن أن يصاغ على هيئة سؤال يمكن الإجابة عليه:
1.بشكل(سؤال)وصفيما الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ) يحتاج إلى إحصاء وصفي.
2.بشكل علاقةالعلاقة بين الخصائص الاجتماعية والثقافية وجرائم النساء )يحتاج إلى معاملات ارتباط
3.بشكل أثر أثر المتغيرات الثقافية والاجتماعية في جرائم النساء ) يحتاج إلى تحليل انحدار
4. بشكل فروق : ( الفروق بين المتزوجات والعازبات في معدلات الجريمة ) يحتاج إلى اختبارات متعددة (ز– ت – ف) والفروق يمكن أن تكون متوسطات أو معاملات ارتباط أو إحصاء وصفي.
وفي كل الحالات يمكن أن تكون هذه الدراسة وصفية ( تذكر ما تحصل عليه من معلومات ) أو دراسة تحليلية ( تبحث الفروق وتحولها إلى فرضيات )
التوصيات : يجب أن تكون ذات علاقة بموضوع الرسالة وأن يكون لدي الباحث النتيجة التي تدعمه والتي وصل إليها في دراسته .
تنظيم الرسالة : (مع ملاحظة ان يختم كل فصل بخلاصة ) .
فـصول الدراسة :
الفصل الأول: خلفية الدراسة ومشكلتها: وتشمل مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، خلفية المشكلة، مخطط الدراسة، وخلاصة الفصل الأول.
الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة: يستحسن البدء بالدراسات الأحدث،وكذلك البدء بملخصات الدراسات كما يستحسن استعراض أهم نتائج الدراسات السابقة والإشارة إلى خصائصها إذا كانت ذات أهمية للدراسة الحالية. ويختم بخلاصة للفصل.
الفصل الثالث : المنهجية والتصميم :
الفصل الرابع:عرض النتائج ثلاثة اقسام: 1. خصائص العينة 2. الاجابة على الاسئلة 3. الملخص .
الفصل الخامس : الخلاصة والمناقشة والتوصيات :
الصفحة الخارجية للرسالة :
عادة يجب أن تشمل المعلومات التالية :
عنوان الرسالة : عبارة " رسالة مقدمة إلى قسم ..... استكمالا لمتطلبات "
اسم الطالب :
المشرف : ( يظهر فقط في العربي ) .
الصفحة الثانية عادة تكون صفحة حقوق النشر ( من الأفضل أن يهتم بها من الطالب ).
الصفحة الثالثة: صفحة الاعتماد ثم الإهداء، الشكر والعرفان،جدول المحتويات،فهرس الجداول والأشكال،الملاحق وهذه الصفحات ترقم أبجديا ما عدى صفحة الغلاف فلا ترقم ولكن تحسب في الترقيم .
أنواع البحوث:
1.البحوث النظرية أو الأساسية : تقع ضمنها اغلب الدراسات الأكاديمية وتهدف إلى فهم الواقع وتقديم تفسيرات نظرية للظواهر، وهدف المعرفة هنا الفهم.
2.البحوث التطبيقية : وتقع ضمنها البحوث التي تنفذ في القطاعات الحكومية أو الأهلية وتهدف إلى تمكين متخذي القرار من اتخاذ القرار.
3. البحث الموجه : يركز هنا على مشكلة اجتماعية معينة بقصد فهمها وتقيمها ومعالجتها والتنبؤ بها.
السياق : يقصد به البيئة التي تمت فيها الدراسة ولا بد من وصف السياق بشكل كامل ويعطي فكرة شاملة عن خصائصه وتركيبه وبنيته.
مجتمع الدراسة : هو المجتمع الذي تسحب منه العينة ويجب أن تكون العينة ممثلة لمجتمع الدراسة ويشترط لذلك أن تكون العينة عشوائية.
العينة: جزء من مجتمع الدراسة ووحدة الدراسة في التحليل هي العينة. ويجب على الباحث أن يحدد من هم وحدة الدراسة وكيف تم اختيارها وما هي خصائص العينة{يمكن ذكر الخصائص عند الإشارة إلى العينة أو في فصل عرض النتائج }. ويحرص دوما أن تكون العينات عشوائية .
أنواع العينات : . عينات غير احتمالية ( غير عشوائية ) 2. عينات احتمالية ( عشوائية ) .
العينة العشوائية تمكن من تعميم النتائج على مجتمع الدراسة وهي شرط أساسي لاستخدام الكثير من الأساليب الإحصائية .
شروط العينة العشوائية :
1.تساوي الفرص 2. استقلالية الاختيار .
قواعد عامة لحجم العينة : أن تمثل 1/10 حجم مجتمع الدراسة. 2. لاتقل عن 35 كحجم عينة بشكل عام. 3. وان لا يقل عدد أفراد الخلية عن خمسة. وعينة الدراسة محكومة بظروف الدراسة .
اداة الدراسة :
هي وسيلة جمع البيانات وهي متعددة وقد تكون استبانة أو مقابلة أو ملاحظة... الخ. ويعتمد اختيار الاداة على المنهج المستخدم في الدراسة ومدى ملاءمته لتلك الأداة، كما يعتمد على معرفة الباحث وفهمه وخبرته في استخدام أداة معينة.
وبصفة عامة فان الاداة المناسبة للبحوث المختلفة هي :
1.1.البحث الميداني : الملاحظة ( المشاركة و/ أو المنفصلة ).
2.البحث التجريبي : الملاحظة، و/ أو الاستبانة0
3.المسح الاجتماعي : الاستبانة، و/ أو المقابلة0
4.المصادر المتوافرة : الاستبانة، و/ أو المقابلة0
بناء الاستبانة : هناك استخدام واسع للاستبانة كاداة للبحث وان كان بناء استبانة البحث ليست بالعملية السهلة ومجرد وضع عدد من الاسئلة لا يشكل استبانة علمية.ولا بد من تحقق شروط علمية اهمها ( الصدق والثبات ) ولا بد من استخدام الاساليب الاحصائية في التحقق من ذلك. وبشكل عام قد يستخدم الباحث الاستبانة الجاهزة أو متطورة من قبله.
ويفضل في الاستبانة : 1. أن تكون قصيرة ومختصرة 2.يتم تقسيم اسئلة الدراسة إلى مجموعات تقيس كل مجموعة شيئا محددا ويشار في نتيجة الدراسة إلى ما تقيسه كل مجموعة 3. تحديد نوع المقياس وهل الاجابة على المقياس بنعم أو لا، موافق أوغير موافق (مقياس ليكرت) ام الاجابة مفتوحة ويختار المبحوث من خيارات(مقياس فترات) 0
الصدق والثبات : يجب الاشارة إلى انه لا يقيس صدق الاداة أو ثباتها وانما يقدر ذلك تقدير .
أنواع الصدق :
1.الصدق الظاهري: إذا كان مظهر الاداة يدل على قياس ما وضعت لقياسه.
2.صدق المحتوى: إذا كان محتوى الاداة يقيس ما وضعت لقياسه ومن طرق قياسه معاملات الارتباط 0
3.صدق المفهوم: يتعلق بالبناء المفاهيمي أي أن تقيس الاداة المفهوم موضوع الدراسة.
4.صدق المحك: يعنى مدى ارتباط المقياس مع معيار محدد(محك) 0
5.الصدق التنبئي: يعتمد على مدى تنبؤ المقياس بالواقع.
6.الصدق التلازمي: اتفاق نتائج مقياسين يقيسان نفس الصفة واحدهما معروف بالصدق والثبات.
الثبات: يدل على اتساق النتائج، بمعنى إذا كرر القياس وتحصل على نفس النتائج فهذا هو الثبات. والثبات في اغلب حالاته هو معامل ارتباط 0
طرق قياس الثبات :
1. من اكثرها شيوعا طريقة ( كرنباخ الفا ) والتى تعتمد على الاتساق الداخلي وتعطي فكرة عن اتساق الاسئلة مع بعضها البعض ومع كل الاسئلة بصفة عامة. 2. طريقة اعادة الاختبار 3. وطريقة الصورة البديلة 4. طريقة تجزئة الاختبار إلى نصفين.
متغيرات الدرسة: عند استخدام الباحث لمنهج تجريبي أو عند وجود اسئلةاو فرضيات تتعلق باثر متغير ما في متغير اخر، فيفضل تحديد المتغيرات المستقلة ( المسئولة عن الاثر ) والمتغيرات التابعة
( الذي يمثل النتيجة ) 0
الاجراءات: يقصد بها الوسيلة المستخدمة في تطبيق اداة الدراسة وبيان كيفية وصول الباحث إلى المبحوثين من مثل ارسال الاستبانة بالبريد أو بالمقابلة وكيف تم ذلك؟ كيف حصل على عناوينهم؟كيف تمت مقابلتهم؟ ماذا عن الذين رفضوا المقابلة؟ أو الذين لم يردوا على رسالة الباحث؟
جمع البيانات: وتشمل توضيح طريقة جمع البيانات كالرسالة المرفقة باستبانة البحث وتشمل الموافقات الخاصة بجمع البيانات من جهة ما ويشار إلى هذه الوثائق وتوضع كملاحق.
المحددات: لابد من توضيح محددات الدراسة واهم المحددات في الدراسات الانسانية هي العينة وطريقة اختيارها، وقد يكون من المحددات صغر حجم العينة.
تحليل البيانات: يشمل الطريقة التي استخدمت في التحليل بما في ذلك عملية الترميز أن وجدت أو ادخال البيانات في الحاسب الالي واسم الرزم الاحصائية المستخدمة في التحليل مثل الـ SPSS والطريقة التي تم فيها حساب علامات المفحوصين وكذلك بيان الأساليب الإحصائية المستخدمة في التحليل مثل اختبار (ز) أو (ت) أو (ف) ولماذا استخدمت؟ وكذا تحديد مستوى α آلفا.
عرض النتائج : عند استعراض النتائج يعطى تقديم قصير لـ 1. هدف الدراسة 2.طريقة اختيار العينة وحجمها 3. اسلوب جمع البيانات 4. عملية إدخالها والاساليب الاحصائية المستخدمة 5. بيان كيفية عرض النتائج كما، ويفضل ترتيب عرض النتائج وفق ترتيب فرضيات أو اسئلة الدراسة وتعرض النتائج بجداول أو اشكال بيانية ويراعى عدم التكرار والربط بين الفرضيات.
ويشمل فصل النتائج ( الفصل الرابع ) عادة ثلاثة اجزاء رئيسية هي :
1. خصائص العينية 2. الاجابة على الاسئلة أو الفرضيات 3. ملخص الفصل.
قواعد عامة لقياس الاتجاهات:1. أن تكون الاسئلة إيجابية/سلبية/محايدة 2.أن تكون معتقد/سلوك/عاطفة 3. تجنب الاسئلة المعروفة اجابتها مسبقا. 4. عدم طرح اسئلة متشابهة الاجابة.
انواع القياس:
قياس مجرد ( نظري ) وقياس اجرائي والاخير يتم عند تحويل القياس من مستوى نظري .
معنى القياس : القياس يعنى اعطاء ارقام للاشياء وفق قواعد محددة.
مستويات القياس :تنطلق من اربعة مستويات متدرجة من الأضعف إلى الأقوى ويمكن أن تستخدم في الدراسة الواحدة جميع المستويات ولكن كنقطة اساسية إذا امكن للباحث استخدام مستوي اقوي فلا يستحسن له استخدام أو قياس المستوي الادني حيث انه كلما كان مستوي القياس اقوي كلما كانت النتائج اقوي. والمستويات الاربعة وهي :
1. المقياس الاسمي ( يتعلق بالاسماء والفئات والتصنيف). الارقام هنا غير حقيقة ويناسبه المنوال الذي يعطي القيمة الاكثر تكرار. ذكر/انثى
2. مقياس الرتب:يعني ترتيب الصفة المقاسة وميزة هذا المقياس انه يعطي من هو الاكثر والاقل.. الخ ومقياس الرتب هو القيمة التى تقسم المجموعة إلى قسمين متساوين. موافق غير موافق .
3. مقياس الفترات : يعنى تساوي الاجزاء وهذا المقياس يمكن أن يعطيك الفرق بين أي جزء .
4. مقياس النسبة : وهو قليل الاستخدام في العلوم الاجتماعية وهو نفس مقياس الفترات ملاحظة :اساسية كل مقياس يشمل على صفات المقياس الذي يسبقه بالاضافة إلى صفته الجديدة، ويرتبط بهذه المقاييس تحديد نوعية تحليل البيانات.
انواع التحليل الاحصائي:
1ـ. احادي/ لعينة واحدة. 2. ثنائي/ لعينتين.
3. متعدد/ اكثر من ثلاثة.
أنواع الاساليب الاحصائية : هناك خطين رئيسين للتعامل مع البيانات:
1.اساليب احصاء وصفية وهو الخط الأول:
1. الوصف بالصورة (الرسم البياني، الرسم بالنقاط، الأعمدة، المنحنيات،القطاعات الدائرية) .
2. وهناك الوصف بالرقم أي وصف مجموعة من البيانات بالارقام سواء للتمركز حول قيمة معينة( النزعة المركزية ) أو الاختلاف حول قيمة معينة ( التشتت ) .
3.وهناك ايضا معامل الانحدار.
2.اساليب احصاء استنتاجية متعلقة بفحص فرضية ( بشكل عام ) وهو الخط الثاني
وفي كلا الخطين الوصفي أو الاستنتاجي لابد من الأخذ في الحسبان مستوي القياس .
النزعة المركزية : تعنى تمركز او اتفاق مجموعة من البيانات وهي من الاساليب الاحصائية الوصفية ويعنى وصف مجموعة من البيانات برقم واحد يمثل للقيم المختلفة أي يحل محل هذه القيم عندما يصفها.
وهناك ثلاثة اساليب يمكن استخدامها هنا هي:
1.المنوال mode : مناسب للمقياس الاسمي. والمنوال هو : القيمة الاكثر تكرارا وقد يكون هناك اكثر من منوال ولكن لا ينصح باستخدام اكثر من ثلاثة قيم كمنوالات. وتوزيع القيم في المنوال يعد مؤشر على وجودها فالقيمة التى تتكرر اكثر شيئ فهي بهذا المعنى اكثر مركزية.والمنوال يركز على قيمة واحدة وهي القيمة الاكثر تكرار فقط في حين ياخذ الوسط ( المتوسط ) في الاعتبار جميع القيم لذلك فالمنوال كمقياس من حيث الدقة غير دقيق.
2.الوسيط median:مناسب لقياس الرتب. والوسيط هو: القيمة التى تقسم مجموعة من البيانات إلى قسمين متساويين وهذا يصلح مع مقياس الرتب(موافق– غير موافق ). ويمكن أن نأخذ ذلك بقسمة مجموعة القيم على 2 ولكن بعد ترتيبها من الاعلي إلى الادني أو العكس .
3.الوسط: mean:يعنى مجموعة القيم على عددها وهو مناسب لقياس الفترات ويسمي أحيانا المعدل أو المتوسط تجاوزا.
وعندما يكون هناك اكثر من متغير فانه يمكن وصفها بيانيا بمعامل الارتباط في حالة اهتمامنا في الوصف بالعلاقة بين متغيرات كوصف العلاقة بين الطول والوزن.
التشتت:يصف مدي اختلاف أو تباين مجموعة من البيانات (عكس النزعة المركزية)
ومن الأفضل دوما في حالة الاسلوب الوصفي للنزعة المركزية اعطاء وصف التشتت.
وهناك ثلاثة اساليب لقياس التشتت:
1.المدي: ابسط أنواع مقاييس التششت وهو الفرق بين اعلى قيمة وادني قيمة ويمكن استخدامه مع الرتب أو الفترات.
2.التباين:هو مربع الانحراف المعياري او الانحراف المعياري في نفسه.
3.الانحراف المعياري:هو متوسط الاختلافات عن القيمة المركزية أي عن الوسط وهو الجزر التربيعي للتباين
4. IQV:لبيان نسبة التشابة أو الاختلاف في بيانات اثنين وهو مناسب مع البيانات الاسمية .
ملحوظة:كبر قيمة الانحراف المعياري مؤشرا على أن الاختلاف كبير في البيانات مع الاخذ في الاعتبار أن الاحتلاف أو التجانس عن الوسط والافضل أن يكون الانحراف المعياري اقل من قيمة الوسط وبكثير مما يعنى أن البيانات التى حصل عليها الباحث جيدة .
متغير منفصل:المتغير الذي لا يمكن وضع عدد لانهائي من القيم بين أي منزلتين متجاورتين يناسب الاسمي .
متغير متصل:المتغير الذي يمكن وضع عدد لانهائي من القيم بين أي منزلتين متجاورتين ويكون على مستوى الفترات .
معامل الارتباط:يعنى درجة الخطية للمتغير أو مقدار الخطية واتجاهها أي الدرجة التى يمكن تمثيل البيانات تمثيلا خطيا. وهناك معامل ارتباط لا خطية ( نعم، لا ) أي أن يكون الخط ممكن رسمه ولكن ليس مستقيم بل منحنى.
χ= القيمة أو البيانات الخام χَ = مقدار الانحراف عن الوسط
X2=كاي2 ∑= مجموع S2= تباين SD S OR = انحراف معياري
في حالة القيمة الشاذة لدي الباحث ثلاثة خيارات أما أن يحلل البيانات مع وجود القيمة الشاذة أو يحلل مع غياب هذه القيمة أو يحلل القيمة الشاذة ويدرسها كحالة مستقلة في حد ذاتها.
التوزيع الاحصائي:يعنى الشكل الذي تأخذه مجموعة البيانات. وشكل البيانات مهم جدا في تحليلها ووصفها وكخطوة تسبق قرار استخدام أي اسلوب احصائي. ويرتبط التوزيع الاحصائي عادة بنوعين من البيانات المتصلة والمنفصلة.ويناسب النوع المنفصل المقايييس الاسمية. وهناك مقياس ثنائي ا ي انه لايوجد به الا قيميتين وهي لا تسمي توزيعات طبيعية وانما ثنائية ومن أهم مقاييس التوزيعات المتصلة مقياس ذو الحدين وذلك عائد لان الاجابة على المقياس الاسمي اما نعم أو لا . ولذلك غالبا ما يرمز لها في الحاسب بصفر ( غياب الصفة ) [ ذكور – لا ] أو1 ( وجود الصفة ) [ إناث – نعم ]
التوزيع الاحصائي المتصل مهم لان اغلب الاختبارات الاحصائية تتعامل مع هذا النوع من البيانات.
التوزيع الاحصائي الطبيعي : من أهم أنواع التوزيع الاحصائي المتصل : ومن خصائصه انه:
1.توزيع جرسي أي يشبه الجرس. 2.انه توزيع متصل 3.متماثل حول الوسط
4.الالتواء ( الاطراف ) والتفلطح ( القمة ) يساوي صفر.
5.ومن أهم صفاته أن يتصف بمنوال ووسط ووسيط واحد وذات قيم متساوية
6.أن متوسط المجتمع فيه (0) 7.انحرافه المعياري (1)
8.الذيلين الايمن والايسر يقتربان من الخط الافقي ولكن لا تلامسه 9.المساحة الكلية تساوي واحد صحيح .
10.انه يحمل نسب متساوية وثابتة من الوسط وقيم الانحراف المعياري بغض النظر عن التوزيع.
11.انه منحني معياري أي قياسي يمّكن من مقارنة الاشياء المختلفة .
العلامة المعيارية:قيمة ( ز ) أو العلامات الزائية أو ( z cood ) ومن خصائصها :
1.انها توحّد البيانات أي تمكن من المقارنات بين الاشياء المختلفة.
2.المساحة : تساوي (1) وفي حالة التعامل مع النسب فإن (1) يساوي 100٪.
3.نصف المساحة = 0.5
4.قيمة المساحة بالزائد تقع على يمين الوسط وبالناقص تقع على اليسار .
قاعدة قيمة ز = القيمة الخام – الوسط ÷ الانحراف المعياري.
نقاط يجب الاخذ بها عند فحص الفرضيات الاحصائية :
1. المسلمات – الافتراضات 2. الفرضيات 3. الاختبار الاحصائي 4. الاحتمالية
5ـالخلاصة.
اولا : المسلمات – الافتراضات:
هي مجموعة الشروط التى يجب توفرها قبل فحص أي نظرية ( وهي مطلوبة لاي اختبار احصائي ) :
1.معرفة مستوي القياس. 2. نوعية توزيع المجتمع 3. طريقة المعاينة 4.حجم العينة
الاختبار المعلمي: يتعلق بمعالم المجتمع – معالم محدودة – التوزيع طبيعي
أي اختبار احصائي يبنى على مجتمع الدراسة كاملا فهو معلمي اما اي اختبار احصائي مبني على العينة فهو احصاء.
الاختبارات اللامعلمية:معالم غير محدودة كالاجابة على سؤال ذكر أو انثي أو نعم و لا فهذه المتغيرات الثنائية مثلا عندما تتوزع لا تتوزع توزيعا طبيعيا بل توزيعا ثنائيا حيث لا يوجد الا مجموعتين فقط بخلاف السؤال عن متغير الدخل مثلا. ومن الاختبارات اللا معلمية اختبار ك2 .
ثانيا : الفرضيات: أي الفرضية الاحصائية وهي الفرضية التى نضعها كباحثين حول مجتمع الدراسة والتركيز هنا على نوع خاص من الفرضيات وهي الفرضية الصفرية.
الفرضية الصفرية:تتعلق بمجتمع معين أو مجتمعين أو اكثر ولكن تصاغ بطريقة تنفي الفروق أو العلاقة أو الاثر عند المقارنة. فمثلا إذا اردنا أن نضع فرضية صفرية تعكس العلاقة بين متغيرين فنقول انه لاتوجد علاقة بين الجنس والتحصيل ويمكن أن نرمز لها برموز احصائية فنقول:
HO : M1 = M2 وهذه المعادلة تعني : وسط المجتمع الأول يساوي وسط المجتمع الثاني.
الاحتمالية : يقصد به نسبة الخطأ أو الاحتمالية التى تسمح للباحث بالوقوع في الخطأ.
قاعدة عامة لكل اختبار : إذا كانت قيمة الاحصاء ( الاختبار ) المحسوبة ( الفعلية ) اكبر أو تساوي القيمة الحرجة ( الجدولية ) فاننا نرفض الفرضية الصفرية.
الخطأ من النوع الأول الفا احتمالية رفض الفرضية الصفرية وهي في واقع الامر مقبولة.
الخطأ من النوع الثانيبيتا احتمالية قبول الفرضية الصفرية وهي في واقع الامر مرفوضة والمهم هنا هو أن الباحث لا يقع الا في خطأ واحد فقط
دمتم بخير
ان شاء الله تستفادو من الموضوع
تحياتي